مقالات
تريند

عادل عسوم يكتب .. لماذا راهن الشيوعيون السودانيون على محمود محمدطه وفكره الجمهوري؟!

سوداني نت:

الوقاف بين يدي أصول أفكار الراحل محمود محمد طه؛ يتبين الصلة الوثيقة مع أصول فكرية مستمدة من ثقافات ماقبل الاسلام!، وهذه الثقافات قد كانت حجر أساس للأصول التي قام عليها طرح (غلاة الصوفية) ممن جانبوا الفهم السليم للتصوف.

هذه التربة هي التي نبت فيها فكر محمود محمد طه الجمهوري، ولمن أراد الاستيثاق عن ذلك عليه قراءة كتاب بعنوان (الفِرَق والمذاهب المعاصرة).

والفكر الجمهوري لمن يقرأه بتمعّن يجده فكر يهدم الاسلام بعد تفريغه من داخله، وهنا تظهر جلياً نقطة الالتقاء بينه والشيوعية!…

فمنابت الشيوعية تحكي عن تربة لافظة وشانئة للدين من حيث الأصول الفكرية اعتقادا وممارسة ومظهرا، ومعلوم بداهة أن الفكر الذي يؤسَّس على ذلك يظل بنيانه يحمل ذات الصبغة والتوصيف للتربة التي نشأ فيها مهما تلونت أغصان النبتة وتشكلت الاوراق!…

فمن منا ينسى عبارات مثل (الدين افيون الشعوب)؟!، ولإن لم تسمعها أجيال اليوم فقد سمعناها من أفواه الشيوعيين سنين عددا!

ولقراءة وسبر لغور اعترافات راحلنا احمد سليمان المحامي رحمه الله في كتابه الثمين مذكرات شيوعي اهتدى أو ومشيناها خطى كتبت علينا كما يسميها البعض؛ ليتبين بما لا يدع مجالا للشك سعي الفكر الشيوعي الى محاربة الاسلام جهارا نهارا في السودان.

وهنا ينبري سؤال:

هل يستطيع الحزب الشيوعي السوداني التصريح والإعلان عن هذه الأفكار في مجتمع يتجذر فيه الإسلام قناعات وسلوك ومظهر؟

بالطبع لا…

ولعل الكادر الشيوعي الحاج وراق قد أبان ذلك جليا في احد المقاطع الصوتية المتداولة.

اذن لابد من البحث عن واجهة ومظلة يفعلون ذلك من خلالها، هذه الواجهة كانت فكر محمود محمد طه الجمهوري، إذ الفكر الجمهوري يبدو من ظاهره فكرا يتسربل بثوب الإسلام لما فيه من استشهاد بالقرآن الكريم وأحاديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، لكن يبقى ال(لب) والأصل فيه كونه فكر يدعو إلى:

1- إيجاد الفرد البشري الحر (الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول) كما قال محمود.

2- إقامة المجتمع الصالح “وهو المجتمع الذي يقوم على المساواة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية”.

* المساواة الاقتصادية: وهي تبدأ بالاشتراكية وتتطور نحو الشيوعية.

* المساواة السياسية: وهي تبدأ بالديمقراطية النيابية المباشرة وتنتهي بالحرية الفردية المطلقة، حيث يكون لكل فرد شريعته الفردية.

* المساواة الاجتماعية: حيث تمحي فوارق الطبقة واللون والعنصر والعقيدة.

3- محاربة الخوف.. “والخوف من حيث هو الأب الشرعي لكل آفات الأخلاق ومعايب السلوك (ويعني هنا مخافة الله) ولن تتم كمالات الرجولة للرجل وهو خائف، ولا تتم كمالات الأنوثة للأنثى وهي خائفة في أي مستوى من الخوف وفي أي لون من ألوانه، فالكمال السلامة من الخوف” رسالة الصلاة، ص 62.

4-إنهم سوف يحكمون ـ في حال قيامهم ـ بالشريعة الإنسانية التي أدناها القانون الدستوري الذي جوهره رفع الوصاية عن الرجال والنساء ـ كما يقولون.

5- يكرر زعيمهم بأنه “ليس في القرآن قانون دستوري، ويركز كذلك على أن الشريعة الإسلامية إنما قامت على الوصاية، وحيث كانت الأمة قاصرة كان النبي وصيًا حتى على الرجال، فإن الرجال بدورهم ـ وعلى ضوء قصورهم ـ كانوا أوصياء على النساء” وأنه قد جاء الآن لرفع هذه الوصاية عن الرجال والنساء بعد أن وصل النساء إلى الرسالة الثانية التي جاء بها.

– لقد تلقى النبي عليه السلام رسالته عن الله بواسطة جبريل، وسمى هذه الحالة ـ حالة تلقى الرسالة عن طريق الوحي ـ حالة الإدراك الشفعي، حيث يكون النفخ من الخارج، والخوف هنا يكون حاضرًا.

6- الدين ـ في نظره ـ هو الصدأ والدنس وذلك كله قد كان بسبب الكبت الذي جرى منذ نشأة المجتمع البشري والذي لا يزال يجري، وقد قام في ظل الأوهام والخرافات والأباطيل التي صحبت علمنا بالله وبحقائق الأشياء وبما يكون عليه الواجب عليها نحو أنفسنا ونحو الله ونحو الجماعة.

– يقول بأن مستوى شريعة الأصول هو مستوى الرسالة الثانية من الإسلام وهي الرسالة التي وظف حياته على التبشير بها والدعوة إليها.

– يزعم بأن محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الإنسان في سائر أمته إذ كانت له شريعة خاصة قامت على أصول الإسلام وكانت شريعة أمته تقوم على الفروع.

هذه هي نقاط التلاقي بين الفكر الجمهوري والشيوعية، وبالتالي فإن الجمهوريين ليسوا سوى حصان طروادة للشيوعيين لحكم السودان!.

ولنسأل أنفسنا عن كثافة عدد الجمهوريين في حكومة تجم وقحت التي يديرها الحزب الشيوعي من خلف الستار؟!

لقد أتوا بالقرّاي كي يفعلوا بالمناهج الدراسية مايشاؤن، وبالطبع فإنهم يعلمون -يقينا- أنهم إن اختاروا لذلك شيوعيا فستجد ذات الذي يجده رشيد سعيد في وزارة الثقافة والإعلام.

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٤)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!