الأخبارالأخبار السياسية
تريند

صحيفة لندنية تكشف عن صفقة بين الخرطوم وبرلين

سوداني نت:

توّج رئيس الحكومة الانتقالية في السودان عبدالله حمدوك زيارته إلى برلين باتفاق تتولى من خلاله ألمانيا تدريب القوات السودانية وإعادة هيكلة أجهزة الأمن لتكون قادرة على مواجهة التحديات التي يفرضها أنصار النظام السابق والمجموعات الانفصالية.

 

ونقلت صحيفة “العرب” اللندنية يوم الأحد، عن مصادر دبلوماسية قولها إن مظاهر الدعم متعددة المجالات، وتمتد إلى جوانب عسكرية وشرطية ومخابراتية، حيث تعتزم برلين المساهمة في إعادة تدريب الأجهزة الأمنية وهيكلتها، والتي تمثل واحدة من المنغصات أمام السلطة الانتقالية.

 

وحسب المصادر التي تحدثت إليها الصحيفة، يشمل الدعم العسكري الألماني التوقيع على شراء صفقات سلاح بتسهيلات مالية كبيرة، وتأسيس هيئات عسكرية مهمتها اختيار العناصر المرشحة لدخول الكليات العسكرية والانضمام إلى قوات الجيش.

 

وتريد الخرطوم مضاعفة أعداد الكوادر العسكرية المدربة، إلى جانب الإشراف على اللجان المختصة بالترتيبات الأمنية التي ستتولّى عملية إعادة دمج عناصر الحركات المسلحة داخل هياكل الجيش ووحداته، بعد التخلص من قيادات كانت محسوبة على النظام السابق.

 

وأضافت مصادر الصحيفة، أن السودان سيوقع صفقات سلاح مع ألمانيا تشمل شراء طائرات حديثة وعربات دفع رباعي، وأجهزة اتصالية رادارية من شأنها أن تضيّق الخناق على المهربين وتجّار البشر والهجرة غير الشرعية عبر الحدود، وتمكين السلطة الانتقالية من فرض سيطرتها على مناطق الهامش عقب التوصل إلى سلام شامل.

 

وأشارت إلى أن مساعدة برلين تعتمد بشكل كبير على تقديم الدعم اللوجستي الذي تحتاجه القوات السودانية، وتدريب الكفاءات على استخدام المعدات الحديثة، ومتوقع إرسال بعثات سودانية إلى ألمانيا واستقدام خبراء عسكريين إلى الداخل للإشراف على عمليات التدريب.

 

وكشفت المصادر أن الجانب الألماني سيكون حاضراً أيضا ضمن جهود أوروبية للإشراف على دمج عناصر الحركات المسلحة داخل قوات الجيش، والأمر بات مرتبطا بما تتوصل إليه الأطراف السودانية خلال مفاوضات جوبا، وعمليات التدريب قد تمتد لسنوات من أجل ضمان تنمية القدرات البشرية لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة في مجال مكافحة الإرهاب.

 

ورفع البرلمان الألماني، الخميس، العقوبات المفروضة على السودان، وجدد التعاون الثنائي بين برلين والخرطوم، قبل يوم واحد من لقاء عبدالله حمدوك وأنجيلا ميركل، أعلنت خلاله المستشارة الألمانية رغبة بلادها بأن تكون شريكة للسودان.

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٤)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٥)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!