مقالات
تريند

عادل الباز يكتب: مسلسل عسكوري (٢)

سوداني نت:

ملحوظة: قررت مواصلة مسلسل عسكوري الهزلي لنخرج من أجواء الإعلام الملوث بالكرونا التي كرهنا سيرتها، فمسلسل عسكوري مضحك حد البكاء، ولكنه لاشك أخف من سيرة الزفت دي.. ذلك على رغم أن ما يفعله عسكوري ووزارة المالية لايقل دماراً عن ما تفعله الكرونا باقتصادنا!
1
حكى لي صديقي الصحفي الذكي عبد المنعم أبو إدريس طرفة حدثت في منطقتهم فقال (دهس لوري مسرع حمار رجل بقريتهم وفر هارباً، فتجمع الناس حول الحمار يلعنون صاحب اللوري الذي هرب، وفي الأثناء ارتفع صوت علي ود حليمة وهو رجل مشهور بحب المشاكل قائلاً لصاحب الحمار: (أنا اشتريت الحمار ده، تبيعو لي بكم)؟، فقال له صاحب الحمار يازول (تشتري ليك فطيس)؟، فقال له (أنا مشتري الشكلة ما الحمار)، وقد كان.. طارد ود حليمة صاحب اللوري حتي قبض عليه وأخذ منه دية الحمار وزيادة).
بالأمس بعد أن انتهيت من كتابة مقال عسكوري اتصلت ب د. مزمل وقلت له: (أنت عاوز ترد علي عسكوري) فقال لي وأنت مالك؟ (هو لئيم الهلالاب عارفنو) قلت له عاوز اشتري الشكلة، (تخلي لي عسكوري ده وأنا بدفع ليك).. المهم بعد مفاصلة وافق، والحقيقة أنه باع بثمن بخس قريب من سعر حمار ود حليمة، وهكذا أنا يا جماعة المسلسل دا أنا أصحبت منتجو و دافع فيهو، فعلي كيفي، ( فأنا ما بايعت بعد محمد رجلاً وما صفقت للزيف).
2
قال عسكوري في معرض رده على حملتنا ضد فساد وزارة المالية (لا أعرف ما العلاقة بين المال وكرة القدم وتنس الطاولة)، المقصود بهذه العبارة هو د. مزمل أبو القاسم الذي اشترينا منه الشكلة.. ياترى كيف لا يعلم رجل كعسكوري وهو يتبوأ منصباً رفيعاً في اقتصاد بلادنا العلاقة بين كرة القدم والمال.. إنه لشيء محزن، فهذه معرفة عامة مبذولة في الأسافير.. عجيب ياخي.
3
ياسيد عسكري دوحة الخير التي نتفيأ ظلالها الآن تنفق أسبوعيا 500 مليون دولار للتجهيز للمونديال ومتوقع أن تبلغ الكلفة الكلية لمونديال 2022 مائتي مليار دولار ، أي والله صدق أو لاتصدق !!
مونديال روسيا 2018 بلغت إيراداته 850 مليار روبل، مايعادل 13 مليار دولار، شفت الأموال دي كيف يا سيد عسكوري، تقول لي العلاقة بين كرة القدم والمال شنو؟ لدينا المزيد.
4
في دراسة حديثة أكدت شركة آي وآي البريطانية أن الدوري الإنجليزي يساهم بمبلغ قدره 7.6 مليار جنيه استرليني في الناتج الاقتصادي لبريطانيا، تنقل البطولة ل118 دولة حول العالم، ويتم متابعة المباريات داخل ما يقارب المليار منزل في مختلف القارات، ويدخل للحكومة الإنجليزية بجانب هذا المبلغ الضخم أكثر من ثلاثة مليارات كضرائب على الأندية واللاعبين وكل يتعلق بالمسابقة، أي تصل أرباح البطولة أكثر من عشرة مليارات جنيه إسترليني سنوياً، لاشك أنك لاتعلم ياسيد عسكوري أن الرياضة تساهم ب 220 مليار دولار سنوياً في الاقتصاد الأمريكي، ما يمثل ضعف إنتاج السيارات، و7 أضعاف ما تدخله السينما.
5
لو أنك ياسيد عسكوري تحليت ببعض الصبر قبل أن تبث تصريحاتك كعادة رجال الدولة، وزرت موقع الفيفا لحرمتنا من متعة كشف جهلك بعلاقة المال بكرة القدم..كنت ستجد هذا الخبر: (كشفت الميزانية الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن توقعات بتحقيق إيرادات مالية ونقدية خلال الفترة المتراوحة بين 2019 – 2022، تصل إلى نحو 6.560 مليارات دولار أمريكي، بزيادة نقدية تصل إلى مستوى 904 ملايين دولار، وذلك مقارنة بالميزانية التي رصدها الاتحاد الدولي لكرة القدم للفترة المتراوحة بين الأعوام 2015 و2018، والتي من المتوقع أن تغلق عند مستوى 5.6 مليار دولار أمريكي بنهاية العام الجاري).
6
هل أدلك على أسعار اللاعبين في الدوريات الأوروبية الكبري هل تود أن تعرف سعر ميسي والدون ونيمار وكليان امبابي؟، ستصاب بالذهول والصدمة لو عرفت أيضا مرتباتهم الأسبوعية، آه لو تعرف لما سألت سؤالك الجاهل عن العلاقة بين المال وكرة القدم.. عليك مراجعة موقع كورة.

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٥)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٤)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!