الأخبارالأخبار السياسية
تريند

الأمم المتحدة تؤجل نشر بعثة “يونيتامس” الجديدة في السودان إلي أجل غير مسمي

سوداني نت:

أعلنت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، تأجيل نشر بعثة “يونيتامس” الجديدة، الهادفة لدعم الفترة الانتقالية بالسودان، إلى موعد لم تحدده بسبب فيروس كورونا، وفقاً لوكالة الأناضول.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، إن “الأمانة العامة الأممية تناقش طبيعة مهمة البعثة وهيكلها، وستعمل مع الحكومة السودانية حول الموضوع”.

وأضاف حق: “كان من المتوقع أن تكون البعثة جاهزة للعمل في الأشهر المقبلة، وأن تكون قادرة على بدء تنفيذ جميع أهدافها الاستراتيجية بحلول مطلع يناير 2021، على النحو الذي طلبه مجلس الأمن”.‎

واستدرك: “لكن جائحة كورونا ستؤدي إلى تأجيل نشر البعثة”، دون تحديد أي موعد.

وفي السياق، نفى المسؤول الأممي تلقي أي طلبات من الدول المشاركة في بعثة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة المشتركة في دارفور “يوناميد” بسحب قواتها.

وأوضح أن بعثة السلام الأممية بدارفور ستواصل مهامها حتى 31 ديسمبر القادم، بحسب قرار مجلس الأمن.

ومطلع يونيو الجاري، وافق مجلس الأمن على قرارين، نصّ أحدهما على تشكيل بعثة سياسية في السودان مهمتها دعم المرحلة الانتقالية تحت اسم “يونيتامس”.

فيما نصّ الثاني على تمديد مهمة قوة حفظ السلام في دارفور “يوناميد” من 31 أكتوبر، حتى 31 ديسمبر المقبلين.

وتنتشر “يوناميد” في دارفور منذ مطلع 2008، وهي ثاني أكبر بعثة حفظ سلام أممية، إذ تجاوز عدد أفرادها 20 ألفا من قوات أمن وموظفين، قبل أن يتبنى مجلس الأمن، في 30 يونيو 2017، خطة تدريجية لتقليص عددها.

وشهد الإقليم، منذ 2003، نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة متمردة، أودى بحياة حوالي 300 ألف شخص، وشرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٩)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٨)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!