الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

تجمّع المهنيين السودانيين ينتقد منهج المحاصصة الحزبية في اختيار الولاة

سوداني نت:

أكد تجمّع المهنيين السودانيين، أن تعيين الولاة المدنيين مطلب شعبي طال انتظاره، وأعلن – في الوقت ذاته – تحفظه على الطريقة التي تم اتباعها في اختيار وتعيين الولاة.

وانتقد التجمع في بيان صحفي، الخميس، اعتماد منهج المحاصصة الحزبية وتخطي المعايير والاعتبارات المتصلة بمؤهلات المرشحين، بجانب تجاوز رؤى أصحاب المصلحة من قوى الحرية والتغيير وقوى الثورة الأخرى ببعض الولايات بتجاهل مرشحيهم أو فرض آخرين يحظون بتزكية المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، فضلاً عن ضعف الحضور النسوي وتكريس ممارسة تهميش دور المرأة ومشاركتها.

ولفت البيان إلى أن هذه التحفظات ليست جديدة، وأن مجلس تجمّع المهنيين خاطب بشأنها المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير بشكل رسمي خلال شهر أبريل المنصرم.

وتابع: “لكن استمر نهج تجاوز رغبات وأصوات المعنيين وتسخير قرارات قوى الحرية والتغيير لتقسيم المواقع والمناصب كترضيات ومكافآت لأفراد وأحزاب على أساس المحاصصة بغير هدى أو دليل منير، وهو طريق محفوف بمخاطر فقدان الشرعية واستبدال التمكين الذي لفظه شعبنا بآخر يختلف في الشكل حصراً ولا يمس الجوهر”.

وأشار البيان إلى أن تراجع بعض الأحزاب عن موقفها بعدم المشاركة في السلطة التنفيذية الانتقالية، مؤشر على الخلل المستقر في نظر ومقاربة قوى الحرية والتغيير لحدود دورها في التغيير الذي تم وأين يجب أن يكون موقعها في دعمه ورعايته. وأضاف البيان: “سيتصل حوارنا مع كل القوى ذات المصلحة في استكمال مسار التغيير للتواضع على أسسٍ أكثر شمولًا وموضوعية في التعاطي مع تحديات الفترة الانتقالية والنأي بها عما يضعف ثقة الشعب في مؤسسات الانتقال ودعمه لها”.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٩)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٨)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق