الأخبارالأخبار الإقتصادية
أخر الأخبار

بدء العمل في حقل «ثارجاث» النفطي بجنوب السودان غداً الأحد

كشف وزير النفط والغاز والمعادن السوداني مهندس أزهري عبد القادر عبد الله، عن بدء العمل في حقل ثارجاث النفطي بجنوب السودان سيبدأ غداً الأحد وسيدخل الانتاج في مايو القادم.

وأشار الي وجود امتيازه باحتياطي ضخم مؤكداً عزم الدولتين على إعادة الانتاج النفطي حتى تعم الفائده جنوب السودان اولاً والسودان والشركات المنتجة.

وعقدت وزارة النفط والغاز والمعادن اليوم السبت ورشة بحضور وفد جمهورية جنوب السودان بقيادة وزير البترول وبمشاركة الشركات المنتجه للنفط في الدولتين (بتروناس الماليزية وcnpc الصينية و ongc الهندية).

وتناولت الورشة أثر خام حقل ثارجاث الثقيل على مصفاة الخرطوم من الناحية الفنية، وقدم وفد مصفاة الخرطوم وممثل الشركاء ازهان على المدير الاقليمي لشركة بتروناس الماليزية بالسودان والوفد الماليزي الزائر قدموا عروضاً فنيةً تؤكد عدم وجود أي أثار سالبة على المنشآت النفطية وعلى راسها مصفاة الخرطوم .

وقال وزير النفط أن الاطراف توصلت الي اطلاق العنان للانتاج في حقل ثارجاث مربع (5أ) مع أهمية سلامة كل المنظومة من المنشات النفطية ابتداءً من حقل ثارجاث نفسه مروراً بمصفاة الخرطوم وانتهاءً ميناء بشائر ببورتسودان شاكراً جهود كل الفنيين ووفد جنوب السودان الوفد القادم من ماليزيا للمشاركة في الورشه مقدماً عروضاً وافكار جيده على ماقدموه من معلومات فنية.

من جانبه قال وزير بترول جنوب السودان السفير ازكل لول جاتكوث، أن الورشة تناولت إعادة تشغيل حقل ثارجاث (5a)، مشيراً الي سعي حكومة جمهورية جنوب السودان الي تشغيل جميع حقولها بسعتها الكلية

وأوضح ان الانتاج المتوقع من حقل ثارجاث يفوق ال(45) ألف برميل في اليوم مثمناً جهود وزارة النفط السودانية في التعاون مع وزارة البترول بجنوب السودان على إعادة تشغيل حقول نفط جنوب السودان.

وأشار الي دخول حقل توماثاوث دائرة الانتاج قبل فترة ويجري العمل على إدخال حقل الوحده نهاية ديسمبر القادم كما سيدخل دائرة الانتاج حقل ثارجاث في مايو من العام القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق