الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

الأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية: قانون الانتخابات الذي أُجيز كان وافيا

قال الأستاذ عبود جابر؛ الأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية إن قانون الانتخابات الذي تمت إجازته في المجلس الوطني يوم الاربعاء الماضي؛ كان وافيا، تم التداول حوله ونوقش مادة مادة، وبندا بندا، مؤكدا أهمية مشاركة كل الشعب السوداني في انتخابات 2020 في اختيار من يمثلهم.

وقال جابر في المنتدى السياسي للاتحاد العام للطلاب السودانيين بمقر الاتحاد اليوم بمشاركة عدد من ممثلي الأحزاب السياسية – نحن نثق أن الانتخابات القادمة ستديرها آلية حرة ومستقلة تمتلك قرارها دون تدخل من أي جهة، وأتوقع أن تكون انتخابات 2020 مثالية بناء على تجارب خاضها الشعب السوداني، داعياً الى الاهتمام بشأن الطلاب وتثقيفهم وتوعيتهم، معلنا عن تعزيز الشراكة مع الطلاب بشكل قوي.
وفي ذات السياق؛ شدد الأستاذ بشارة جمعة أرو القيادي بحزب العدالة عضو اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار على ضرورة تغليب قيم الوطنية على المصالح الشخصية والقبلية والحزبية، وقال إن المرحلة المقبلة ليست مجالاً للمحاصصة، وأنه يجب مشاركة كل الشعب السوداني في انتخابات 2020، مؤكدا أن مخرجات الحوار الوطني هي الأساس للمشروع الوطني.

وقدم أرو شرحا مفصلا عن المرحلة التي مر بها قانون الانتخابات، وقال إن القضايا الاستراتيجية ستمضي حتى بعد انتخابات 2020، مبيناً أهمية تناول القضايا الوطنية  بعقلانية، منادياً للطلاب بالعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم بالعمل والتعلم لجهة أنهم هم قادة المستقبل.

وفي السياق؛ أكد الدكتور محمد مصطفى الضو نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني أنه تم توافق كبير في إجازة قانون الانتخابات بنسبة 99.7% والذي أصله مخرجات الحوار الوطني، ونفى الشائعات التي تدور حول كيفية إجازة هذا القانون، مؤكدا أهمية إعلاء قيم العدالة.

وقال مصطفى إن انتخاب الوالي يخضع لمجالات فنية، كما تحدث عن كيفية انتخاب المغتربين وقانون تسجيل الأحزاب السياسية، وأوضح أن تحديد عدد أيام الاقتراع عملية فنية تحددها المفوضية، وقال: كانت هنالك مجموعات صغيرة لا تهدف للوصول إلى وفاق؛ بل عملت على تأجيج المواقف الصغيرة لتضع منها عراقيل وحواجز نفسية، مبينا أن القانون يمكن للمواطن من ممارسة حقه الدستوري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق