الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

خبير إقتصادي: موازنة “٢٠٢١م” صورية وتم إعدادها من قبل أشخاص غير مؤهلين

سوداني نت:

وصف الخبير الاقتصادي التجاني حسين دفع السيد عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير موازنة 2021 بأنها موازنة صورية تم إعدادها من قبل أشخاص غير مؤهلين مسنودين من الخارج ويطبقون روشتة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، مشدداً على أنه لم يتم إعدادها في وزارة المالية.
وأضاف التجاني لدى مخاطبته بدار المهندس الندوة التي نظمتها مبادرة استعادة نقابة المهندسين بعنوان حوار حول حقائق موازنة 2021 ، واستضافت فيها اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير- أضاف أن هذه الموازنة بشكلها الحالي لن تقدم اي حل للمشاكل التي يعيشها المواطن الآن، بل انها أي الموازنة تأخذ من جيب المواطن لتنفق على مجلس السيادة و الوزراء والدفاع والأمن، ودلل على ذلك بحسب (سونا) بالزيادات الأخيرة في الوقود حيث وفرت تلك الزيادة مبلغ 300 مليار جنيه يصرف منها فقط 72 مليار للزراعة والتعليم والصحة مجتمعة في حين المتبقي وقدره 228مليار مضافاً اليها الايرادات التي يتحصل عليها من المصادر الأخرى سواء الضرائب او الجمارك وغيرها توجه للصرف على مجلس السيادة والوزراء والقضاء والدعم السريع والامن والجيش، معتبراً ان ذلك ليس من العدل في شئ.
واعتبر أن رفع الدعم عن الوقود و الكهرباء جريمة كبرى ارتكبت في حق المواطن وان اعداد هذه الموازنة بهذا النهج هو امتداد لنهج النظام البائد. فيما قال الخبير الاقتصادي وائل فهمي ممثل لجان المقاومة أن هذه الموازنة تصنف على أنها موازنة الدولة الحارثة والتي استمرت طوال خمسين عام الماضية. مؤكداً أن هذه الموازنة ليس لها علاقة بالاستقرار الاقتصادي الذي تتشدق به الحكومة عند الحديث حولها.
وأضاف وائل فهمي انه بهذا الشكل سوف تعمل تلك الموازنة على تآكل القاعدة الانتاجية ومن ثم يتقلص العرض وفي المقابل يزيد الطلب على الواردات مما يؤدي إلى زيادة العجز الذي تعد الموازنة أنه سوف تقلصه ، معتبراً أن سياسة رفع الدعم وتخفيص سعر الجنيه يقود إلى زيادة الانكماش الاقتصادي ، وطالب الحكومة بمعالجة ذلك الأمر من خلال ايجاد بدائل حقيقية لتمويل الموازنة عوضاً عن اتباع روشتة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي سوف تنعكس وبالاً على الاقتصاد وعلى المواطن على وجه الخصوص – حسب قوله.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!