الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

السلطات السودانية تتحسب لأسوأ سيناريوهات الملء الأُحادي لـ “سد النهضة”

سوداني نت:

أوضح وكيل وزارة الرى والموارد المائية المهندس ضوالبيت عبدالرحمن، أن مهندسي الوزارة بادارتى الخزانات و مياه النيل يعملون للتحسب لكل السيناريوهات المحتملة جراء الملء الآحادي لسد النهضة فى يوليو المقبل وذلك للحد من الآثار السالبة المتوقعة و يشمل ذلك تعديلات في نظم تفريغ وملء خزانى الروصيرص وجبل الاولياء

وقال وكيل وزارة الري، في تعميم صحفي ليل الإثنين، انه وفقا لذلك فان الوزارة تود أن تنبه المزارعين والرعاة ومحطات مياه الشرب ومشروعات الرى وكل مستخدمي المياه والمواطنين عامة في مناطق النيل الازرق من الدمازين الى الخرطوم، إلى أنه من المرجح أن تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الازرق خلال الفترة من شهر ابريل حتى نهاية سبتمبر وبالتالي تنخفض مناسيب المياه في هذا القطاع، كما ستتأثر مساحات الجروف المروية على طول هذا القطاع وكذلك مداخل محطات مياه الشرب وطلمبات الرى

واضاف الوكيل بان قطاع النيل الأبيض من الجبلين الى جبل اولياء سيتأثر ايضا بملْء سد النهضة نسبة لتعديل نظم تشغيل خزان جبل اولياء وسيؤدي ذلك لتقليص مساحات الجروف والمراعي نسبة لعدم التفريغ الكامل للبحيرة. وستزيد فترة المناسيب العالية للبحيره بالنسبة لمحطات مياه الشرب وطلمبات الرى

وأشار عبدالرحمن إلى تعرض قطاع النيل الرئيسي من الخرطوم إلى عطبرة لنفس التأثيرات وستقل كميات المياه وتنخفض المناسيب وستتقلص مساحة الجروف المزروعة والمراعي.

 

وأهاب الوكيل بكل المعنيين إتخاذ الاحتياطات اللازمه لتجاوز آثار الملء والتشغيل خلال الفتره من أبريل حتى سبتمبر 2021، مشيراً إلى أن وزارة الرى والموارد المائية ستعمل على توفير تفاصيل اكثر حول برامج تفريغ وملء الخزانات المذكورة أولاً بأول.

اثيوبيا ترفص مقترحاً “سوداني مصري”

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قد اعلنت رفضها الوساطة الرباعية بشأن ملف سد النهضة التي اقترحها السودان ودعمتها مصر، مؤكدة على تمسكها بالوساطة الأفريقية .

ويتمثل المقترح السوداني في تشكيل رباعية دولية تقودها وتسيرها الكونغو الديمقراطية، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ويشمل كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات.

ونشرت وزارة الخارجية الإثيوبية على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك، الثلاثاء، بيان للمتحدث باسم الوزار دينا مفتي قال فيه إنه “يمكن حل قضية سد النهضة تحت رعاية المفاوضات الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي، والتي لا تتطلب مشاركة طرف آخر في القضية كوسيط.

وتابع: “تؤمن إثيوبيا إيمانًا راسخًا بإمكانية حل المشكلات الأفريقية من خلال الحلول الأفريقية،”، مُشيرًا إلى أن “الاتحاد الأفريقي وجمهورية الكونغو الديمقراطية قادران تمامًا على التوصل إلى حلول مربحة للجميع “.

وزعم أن “الميل إلى التمسك بالوضع الراهن لاتفاقيات الحقبة الاستعمارية تحت مسمى التوصل إلى اتفاقيات ملزمة أمر غير مقبول “.

وأردف: “حوض النيل هو مورد مائي مشترك، حيث ستستفيد جميع دول المصب من المفاوضات، وإثيوبيا لها الحق الطبيعي والقانوني في استخدام مواردها المائية بشكل عادل ومنصف دون التسبب في ضرر كبير لدول المصب “.

وأضاف الدبلوماسي الإثيوبي: “تمت معالجة مسائل سلامة السدود وتبادل المعلومات التي أثارها الجانب السوداني بشكل ملائم، ولا يمكن أن تكون أسبابًا للشكوى على الإطلاق”.

كانت إثيوبيا بدأت مرحلة ملء خزان السد العام الفائت على الرغم من مطالبة مصر والسودان بأن يتم الاتفاق بين الأطراف الثلاثة أولا.

وقالت إثيوبيا التي حققت أهداف العام الأول في تخزين المياه، إنها ستمضي قدما في ملء خزان السد سواء توصلت الأطراف الثلاثة إلى اتفاق فيما بينها أم لو تتوصل .

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!