الأخبارالأخبار السياسية
تريند

بالفيديو .. في أول ظهور لنساء “البجا” من على منصة إعتصام الشرق يعلنّها داوية “إما حقنا أو دولة البجا”

سوداني نت:

 

أطلت بالأمس من اعلى منصة إعتصام شرق السودان كنداكة بجاوية في كلمة ضافية وقوية اعلنت من خلالها تواجد نساء البجا خلف كواليس إعتصام الشرق وحضورهن وتمثيلهن للمرأة البجاوية حتى داخل نظارات الحكم الأهلي في شرق السودان.

وأكدت الكنداكة البجاوية أن الإعلام يحاول تضليل الرأي العام بتصوير تغييب المرأة البجاوية من قضايا الشرق مؤكدة تواجدهن على كافة المستويات مع إحترامهن لعادات وتقاليد الشرق.

وأضافت الكنداكة البجاوية أن للشرق والبجا مطالب تاريخية لم تُخقق على مر الحكومات المتعاقبة على الرغم من إسهامهم دوماً في حراسة البوابة الشرقية للبلاد.

وسخرت الكنداكة البجاوية من محاولة وصف حراكهم الثوري بأنهم “كيزان” مؤكدة أنهم براء من كل الأحزاب متهمة الأحزاب ببيع السودان -على حد تعبيرها- مضيفة أنهم كانوا شركاء في ثورة ديسمبر وتشهد عليهم كل المنابر وساحات النضال بالداخل والخارج.

وقطعت الكنداكة البجاوية بأن المرأة ستظل خلف ترس الشرق حتى تحقيق مطالب الإقليم بالطرق السلمية وسيظل وقوفهن مع ثوار الشرق حتى مرحلة حمل السلاح إن دعا الأمر، مضيفة أنهن مع حق الشرق ومطالبه أو إعلان دولة البجا.

وكانت بعض الأحزاب اليسارية قد حاولت الإنتقاص من ثورة إقليم الشرق محاولة إظهارها بأنها ثورة ضد المرأة وحقوقها وتعمل على تغييبها من منابر السياسة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!