الأخبارالأخبار السياسية
تريند

البجا يجددون تمسكهم بإلغاء مسار الشرق باتفاق جوبا بشكل كامل

سوداني نت:

جدد المجلس الاعلى لنظارات البجا و العموديات المستقلة تمسكه بإلغاء مسار الشرق  باتفاق جوبا بشكل كامل و تنفيذ مقررات مؤتمر سنكات.

و قال المجلس في بيان “صادر عنه” إن اتصالات تمت بين قيادات المجلس و عدد من الأحزاب السياسية و أطراف عملية السلام خلال الفترة الأخيرة  في إطار السعي لوفاق وطني مشترك لبحث قضايا البلاد.

و أوضح أن رؤية المجلس التي قام بتسليمها تمثلت في ضرورة وجود ثلاثة نقاط رئيسية تستبق كل النقاشات حيال أي حديث مرتبط بقضايا شرق السودان و شملت : ”  أن يكون المجلس الاعلى وتنسيقية شرق السودان طرف رئيسي  و محوري في إي اتفاق مع الأخذ في الاعتبار كافة قضاياه ، أن تعتمد الوثيقة التي بصدد توقيعها بأن قضية شرق السودان قضية تهميش تأريخي و سياسي ثقافي جتماعي ييجب حلها وفق مشروع وطني ومناقشة كافة المؤتمرات الرسمية  و لاسيما مقررات مؤتمر سنكات و توصياته وذلك للوصول لحل كامل لمشكلة الشرق عبر منبر تفاوضي منفصل ، إلغاء اتفاقية مسار الشرق في مفاوضات جوبا المعلق و المعطل رسميًا من قبل الدولة و الجبهة الثورية و الوسيط”.

و أضاف “و بعد إستلام اللجنة رؤية المجلس متمثلة في النقاط الثلاثة وجدنا بأن اللجنة التي تم الاجتماع بها منحازة و تسعى لشرعنة اتفاق جوبا عبر التوقيع علي ماسمي بوثيقة التوافق الوطني ولهذا رفضت اللجنة قبول النقاط الثلاثة من قبلنا ،وعليه نؤكد نحن في المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة ،وتنسيقية مكونات شرق السودان بأننا لسنا جزء من أي اتفاق يوقع الآن من الجهات المعنية ونرفض المشاركة في هذه التسوية المشبوهة”.

و اتهم المجلس اللجنة بالسهي لتمرير و شرعنة اتفاق جوبا عبر حاضنة مجموعة بالوفاق الوطني بقوى الحرية و التغيير معلناً في الوقت ذاته إيقاف  التواصل معهم مشيراً إلى أن اجتماع طارئ للمجلس سيعقد خلال الساعات القليلة المقبلة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!