الأخبارالأخبار الإقتصادية
أخر الأخبار

وصف قانون الاستثمار بالضعيف عبد الرحيم محمد حسين يكشف توزيع 2,66 مليون فدان على مستثمرين أجانب

سوداني نت

كشف رئيس الجهاز القومي للاستثمار عبد الرحيم محمد حسين، عن توزيع 2,66 مليون فدان على مستثمرين أجانب، لم يستثمروا منها سوى مليون فدان فقط، ووصف قانون الاستثمار الحالي بالضعيف، منتقداً عدم وجود خارطة قومية للاستثمار، فيما أرجع اتحاد أصحاب العمل فشل المشاريع الاستثمارية للدستور الانتقالي كونه أعطى المحليات صلاحيات أكثر من المطلوب.

ودعا عبد الرحيم خلال اللقاء التفاكري مع أصحاب العمل أمس الأول لمراجعة قانون الاستثمار، مبيناً أن ضعف العمليات الاستثمارية مرده إلى عدم وجود نافذة موحدة وضعف آليات الترويج وغياب ضوابط الامتيازات لإكمال الإجراءات، مشيراً إلى أن القانون غير منفذ في كثير من جوانبه.

وأشار إلى دستور السودان بقوله، لم نجد نصًا واضحاً فيما يتعلق بالاستثمار هل هو اتحادي أم ولائي “سلطة مشتركة”، وزاد: يجب توضيح حدود ذلك.

وأرجع الأمين العام لاتحاد الغرف الصناعية عباس على السيد فشل الاستثمارات في السودان إلى دستور السودان، واعتبره أكبر معوق للاستثمارات، مؤكداً أنه وضع لأغراض معينة لم تركز على الاستثمارات، وقال: باستمرار هذا الدستور لا يمكن تحقيق مناخ جيد للاستثمار، مبيناً أن الدستور أعطى المحليات والولايات سلطات لا يمكن أن تلغى بقرار اتحادي ما يشير إلى أن الصورة أضحت مقلوبة.

وانتقد عباس فتح باب الاستثمارات وفقاً لرغبة المستثمر الأجنبي دون وجود خارطة واضحة، وطالب بتحديد استثمار للقطاع المحلي وآخر للأجنبي، مبينًا أن المساواة بين المستثمر الأجنبي والوطني من سلبيات القانون، مشيراً إلى أن تدهور الصناعة يرجع إلى التمييز السلبي لها عبر فرض كل أنواع الرسوم عليها دون حماية قانونية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق