الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

المصدرين: ارتفاع اسعار الخراف في السودان غير مبررة

سوداني نت:

كشف نائب رئيس غرفة المصدّرين ورئيس شعبة مصدّري اللحوم، خالد المقبول، أسباب ارتّفاع أسعار الخراف، بيد أنّه وصف الأسعار بغير المبرّرة وبها مغالاة.

وتوقّع أنّ يكون متوسط سعر الأضحية في الحدّ الأدنى”50″ ألف جنيه للخراف وزن”25″ كيلو، بمتوسط”2″ ألف جنيه للكيلو حسب الوزن.

وقال المقبول بحسب صحيفة الصيحة الصادرة، الثلاثاء، إنّ ارتّفاع أسعار الماشية يرجع للارتّفاع الكبير للتكاليف الداخلية ونقص وضعف المراعي الطبيعية، وما تبعته من تزايد الاعتماد على الأعلاف التي تكلف أموالاً كثيرة، والرسوم والجبايات العالية وغلاء الأمصال وارتفاع تكلفة النقل والترحيل، إضافة لضعف تنظيم وترتيب قطاع الثروة الحيوانية ما يعطي فرصة للمضاربين أحيانًا.

وتوقّع المقبول، انخفاض أسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى، عازياً الأمر إلى أن أصحاب الماشية سيواجهون “صدمة” الغلاء وتأثيره في أسواق العاصمة وأسواق المدن الكبيرة، وقال إن هذه الصدمة ستؤدي إلى هبوط الأسعار المبالغ فيه دون أن يخسر صاحب الماشية ولا المشتري بمعنى حدوث اتزان طبيعي في السوق.

وكشف المقبول، عن اجتهادات ومحاولات لكسر حدة المضاربات، مشيراً إلى أن هذا العام ستباع خراف أضاحى بأوزان تتراوح بين (25 – 70) كيلو وأي شخص سيجد ما يناسبه، بمتوسط (2) ألف جنيه للكيلو “يعنى بـ50 ألف ممكن لشخص أن يجد خروفاً جيدا يضحي به وزن 25 كيلو”.

وتراوحت أسعار الخراف بين 40 و110 آلاف جنيه سوداني، وهو ما وصفه معظم السودانيين بأنه مبالغ فيه ويفوق قدرتهم المالية، بينما دافع أصحاب الماشية بشدة عن الأسعار التي حددوها لبيع الأضحية، واعتبروها مناسبة في ظل التدهور الاقتصادي.

وأبدت عائلات سودانية حيرتها إزاء الغلاء الذي تشهده أسعار الخراف، وتخوفت من ضياع فرحة عيد الفداء هذه السنة وإلقاء الحزن على نفوس الأطفال الذين درجت العادة على احتفالهم بـ”خروف العيد”

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!