الأخبارالأخبار السياسية
تريند

ترك يتهم أحزاباً سياسية بتزوير أوراق ثبوتية لمجموعات من اللاجئين لاستغلالهم في الانتخابات

سوداني نت:

اتهم رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا  محمد الأمين ترك، أحزابا سياسية بالتورط في استخراج آلاف الأوراق الثبوتية لمجموعات من اللاجئين الفارين من بعض الدول بسبب الحرب وموجة الجفاف لاستغلالهم في التصويت خلال الانتخابات.

ووجه ترك خلال مؤتمر صحفي، أمس الأحد بالخرطوم، من اختراق جماعات لها ارتباط ببعض الدول لحدود السودان الشرقية والسعي لجر المنطقة لعنف دامي وصراعات قبلية.

وقال ترك ” إن ما شهدته كسلا مؤخراً هو بسبب الاختراق الأمني من أطراف أجنبية تعيش داخل المدينة وتسعى للفتنة بين المكونات السكانية وظللنا نحذر من هذا الاختراق منذ سنوات” مطالباً بمراجعة الهوية السودانية لسكان مخيمات اللجوء.

وحمل الحكومة مسؤولية التقصير في أمن البلاد والتساهل مع من وصفهم بالأجانب وشدد بأنهم سيقاتلون حتى يكون السودان للسودانيين يعيش فيه الأجنبي واللاجئ وفقاً للمواثيق الدولية.

وأضاف ترك “سنجلس مع وزارة الداخلية ومفوضية اللاجئين لمراجعة الهويات التي منحت للبعض طوال الفترة الماضية”.

وفي سياق آخر اتهم ترك مجموعات داخل مجلس البجا باستغلاله لتمرير أجندات حزبية مشيراً إلى أن استقالته وتجميد عمل المجلس كان احتجاجا على التجاوزات التي صاحبت أداء البعض ورفضهم الانصياع للقرارات التي أصدرها.

وشدد علي سريان قرار تجميد المجلس وأن المجموعة الرافضة لقرارات التجميد لا تمثلهم معلناً عن ترتيبات لعقد مؤتمر مصيري خواتيم يوليو الجاري لإعادة تفويض وهيكلة المجلس حاثا الحكومة علي السماح للسفراء وقادة البعثات الدبلوماسية بحضور المؤتمر المرتقب.

وظهرت خلافات قادة مجلس البجا إلى العلن عقب اعتصام أقيم أمام مقر حكومة البحر الأحمر انتهى باستقالة الوالي على أدروب في 7 يونيو الماضي، وهو أمر لم يلقى قبولاً من ترك .

وبدعم من قيادات قبلية قرر الدعوة لاجتماع عقد في الثالث والعشرون من يونيو الماضي قرر فيه تجميد عمل مجلس البجا لكن قيادات بارزة رفضت القرار متهمة نافذين في الحكومة بالعمل على تقسيمهم.

وتمسك ترك بترسيم الحدود في شرق السودان على أساس قبلي وليس اداري كما ينادي البعض وأضاف “تخطيط الحدود الإدارية للولايات والمحليات هو أمر قامت به النخب في الخرطوم.

وعلي صعيد آخر حذر ناظر عموم البجا محمد الأمين ترك الجيش من العودة لثكناته في هذه المرحلة ، واصفا ذلك بأنه “ضياع للبلد ويعني إنو كل زول يمشي يحكم بلده” على حد تعبيره.

وقال ترك في مؤتمر صحفي ان الأمل معقود على القوات المسلحة لحماية البلاد داعيا إياها لعدم الاستجابة لأي ضغوط مهما كانت .

ورهن ترك عودة الجيش لثكناته بعد توافق المكونات على معاهدات سلام واضحة واجراء الانتخابات مضيفا “بعد ذلك يمشوا لثكناتهم”.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!