الأخبارالأخبار السياسية
تريند

تعرف علي آخر المستجدات في أحداث ولاية النيل الأزرق

سوداني نت:

حاكم النيل الأزرق: وجهنا القوات بعدم التساهل مع مثيري العنصرية والكراهية

أعلن حاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة بادي أنه أصدر توجيهات للقوات النظامية بعدم التساهل مع مثيري العنصرية والكراهية في الإقليم وذلك بعد أيام من تصعيد أمني خطير.

وقال حاكم الإقليم أحمد العمدة بادي في تنوير صحفي بمقر الحكومة في الدمازين اليوم”أصدرت توجيهاتي لكل الأجهزة النظامية بان تضرب بيد من حديد على كل المتفلتين ومثيري العنصرية والكراهية والفتن” وأعلن عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الجرائم التي ارتكبت مؤكدا أن كل من أجرم سيقدم للمحاسبة بالقانون.

ودعا الحاكم المواطنين لعدم الانسياق وراء مروجي الفتن والشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي قائلا ن معظم ما يتم تداوله “مفبرك” ويهدف لضرب النسيج الاجتماعي بالإقليم.

وأوضح ان خطاب الكراهية والعنصرية يعد أحد الأسباب الرئيسة التي أدت لتفاقم الأوضاع بالإقليم، مبينا أن الأجهزة النظامية الآن تفرض هيبة الدولة وتتعامل بحسم مع كافة التفلتات.

وأكد أن كافة سكان الإقليم سودانيون بغض النظر عن قبائلهم واثنياتهم وثقافاتهم.

وأبان بادي ان المشكلة بدأت بمطالبة الهوسا بإمارة في الإقليم وأن وزارة الحكم الاتحادي وجهت بعدم تكوين أي إدارات أهلية جديدة لحين انعقاد مؤتمر الحكم المحلي.

واندلعت الجمعة اشتباكات قبلية دامية في ثلاث محليات بولاية النيل الأزرق بين قبائل الانقسنا والهوسا مخلفة نحو 65 قتيل على الأقل وعشرات الجرحى كما أحرقت أعداد كبيرة من المنازل والمتاجر علاوة على نزوح الآلاف.

إلقاء القبض على متفلتين في أحداث النيل الأزرق

أعلنت قوات الدعم السريع عن إلقاء القبض على بعض المتفلتين في أحداث إقليم النيل الأزرق.

وقال قائد الدعم السريع قطاع النيل الأزرق المقدم عبدالرحمن حميدة محمد في تصريح صحفي اليوم ، إن القوات تمكنت من إلقاء القبض على بعض المتفلتين في النزاعات القبيلة في النيل الأزرق جراء الأحداث التي شهدتها العديد من مناطق ولاية النيل الإقليم و راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحي بسبب النزاعات القبيلة

وقال عبدالرحمن إن الأحداث بدأت بمنطقة أم درفا التابعة لمحلية ودالماحي بعد مقتل ثلاثة أشخاص من قبل المواطنيين نتيجة للصراعات القبلية لافتاً إلى أن قوات الدعم السريع تمكنت من القاء القبض على المتهمين وتسليمهم لشرطة المحلية و أنه جاري التحقيق معهم للقبض علي البقية مؤكداً أن الأحداث إنتقلت صبيحة اليوم الثاني الي مدنية الروصيرص وقنيص وبعد توفر المعلومات تم إلقاء القبض على بعض المتهمين وإيداعهم بسجن الروصيرص بواسطة الشرطة.

وأشار عبدالرحمن أن قوات الدعم السريع آمنت النازحين من الأحداث كدن الدمازين وسنار وسنجة.

في السياق أكد حميدة عودة الحياة إلى طبيعتها واستقرار الأوضاع بولاية النيل الأزرق مشيراً إلى الدور الذي تقوم به القوات النظامية في مكافحة الظواهر السالبة وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.

كباشي يدعو إلى إعلاء روح التسامح ونبذ خطاب الكراهية والعنف

وجه عضو مجلس السيادة؛ شمس الدين كباشي بضرورة الإسراع بتقديم العون الإنساني للمتضررين من الأحداث التي شهدها إقليم النيل الأزرق.

ودعا كباشي خلال رئاسته اجتماع لجنة الطوارئ الإنسانية، بحضور عضو مجلس السيادة؛ مالك عقار وعدد من ممثلي الوزارات، دعا للحكمة وضرورة ضبط النفس وتحكيم صوت العقل، وإعلاء روح التسامح ونبذ خطاب الكراهية والعنف، مؤكداً أهمية الحوار، وضرورة الاهتمام بقضايا الإقليم والتنمية المجتمعية، معرباً عن أمله في استباب الأمن واللستقرار وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه أوضح الدكتور جراهام عبدالقادر؛ وزير الثقافة والإعلام المكلف أن الاجتماع  ناقش الأوضاع الإنسانية بولاية النيل الأزرق، على خلفية الأحداث التي شهدتها الولاية ، مؤكداً الاستعداد التام لجميع المشاركين في الاجتماع ، لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين، منوهاً إلى تسيير طائرة من الخرطوم ظهر اليوم، محملة بمواد إغاثية ومطلوبات الإيواء والمساعدات الصحية والغذائية لولاية النيل الأزرق.

وناشد جراهام منظمات المجتمع المدني والعون الإنساني، تقديم الدعم اللآزم والمعينات الإنسانية، داعياً مواطني الولاية للعمل على تجاوز هذه الظروف والاتجاه نحو الزراعة والإنتاج ونبذ العنف القبلي والمجتمعي.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!