الأخبارالحوادث و الأحداث
أخر الأخبار

بالصور .. ضبط (3) مصانع عشوائية تستخلص زيوت الطعام من مخلفات الذبيح وشحوم الأبقار بأمبدة

سوداني نت:

وقف د. مأمون حميدة وزير الصحة ولاية الخرطوم والأستاذ عبداللطيف عبدالله فضيلي معتمد محلية أمبدة و العميد الوليد محي الدين عثمان مدير عام جهاز حماية الأراضي وإزالة المخالفات بولاية الخرطوم على الإنجاز الذي حققته المحلية بآلياتها المختلفة في ضبط ثلاثة مصانع عشوائية للزيوت بأمبدة الفيحاء.

وأكد وزير الصحة بالولاية أن المصنع تم ضبطه إثر نشاط جهاز حماية الأراضي بالمنطقة، وهو يستخلص الزيوت من شحوم الحيوانات، مبينا أن الزيت المصفي من المحتمل أن يكون حاملا للكثير من الكربونات المسببة للسرطان، في حالتي الأكل أو الشرب أو الإحتكاك به.

من جانبها قامت وزارة الصحة بالولاية بأخذ عينة للتحليل الكيميائي للتأكد من إحتواء الزيوت علي الكربونات المسببة لسرطان الجلد ومدى ضررها بالصحة، ومن ثم إفادة المحلية بنتائج التحقيق.

وامتدح مدير عام جهاز حماية الأراضى وازالة المخالفات بولاية الخرطوم، جهود إدارة جهاز الحماية بمحلية أمبدة علي الدور الكبير الذي يبذل في أعمال الإزالة، مبينا أن الجهاز وضع خطة لعمله بمحلية أمبدة للتعامل مع قضية السكن العشوائي باعتبار أن أمبدة أصبحت قبلة كبيرة للسكن العشوائي، مؤكدا أن مصانع الزيوت العشوائية التي ضبطها جهاز الحماية بمحلية أمبدة بمنطقة الفيحاء مربع (٣) وحدة الريف الغربي شمال الفحص الآلي، كان أثناء العمل الروتيني اليومي بالطواف علي العشوائي الغير مقنن والوقوف علي التعديات علي الأراضي الحكومية، وهي تستخلص من شحوم الأبقار ومخلفات الذبيح، مشيرا إلى انه قد تم ضبط عدد (٧٠) برميلا جاهزة للتصدير لخارج ولاية الخرطوم وللأسواق الداخلية، مناشدا بضرورة سن قوانين رادعة وانزال أحكام عاجلة لمعاقبة المخالفين.

من جهتها أكدت الجمعية السودانية لحماية المستهلك إتخاذ الإجراءات اللازمة ضد هذه المصانع العشوائية بإغلاقها الفوري بواسطة صحة محلية أمبدة وحجز (10) برميل زيوت شحوم، و(700) كيلو شحوم فلت، و(47) برميل فارغ، وحوض واحد للتسخين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق