الأخبارالأخبار الإقتصادية
أخر الأخبار

المعادن: 80% من ذهب المعدنين التقليديين خارج القنوات الرسمية

سوداني نت

 

كشفت الشركة السودانية للموارد المعدنية، الذراع الرقابي لوزارة النفط والغاز والمعادن، عن ان حجم إنتاج الذهب بالبلاد بلغ حتى نوفمبر الماضي 89 طناً، وأقرت بعدم دخول 80% من ذهب المعدنين التقليديين عبر القنوات الرسمية خلال الفترة الماضية.

وتوقعت الشركة في تعميم حصل عليه «سودان برس» أن تسهم السياسات الأخيرة بتحرير صادر الذهب فى الحد من التهريب.

وقال مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مهندس مجاهد البلال، ان الشركة تشرف على اكثر من 100 شركة إمتياز بالبلاد بجانب 79 من شركات المخلفات، مشيراً إلى أن إنتاج الذهب من مخلفات التعدين بلغ 944 كيلو بالولايه.

وكشف بلال خلال حديثه في الملتقى الأول للقطاع الأوسط والذي نظمته شركة الموارد المعدنية بولاية شمال كردفان، أن حجم الإيرادات من الولايه في التعدين بلغ 15مليون جنيه.

وأشار الى التنسيق مع الشركات لاستمرار إنفاذ المشروعات فى إطار المسؤولية الاجتماعية لافتاً لوجود خامات مؤكدة بحسب الدراسات تصل 1500طن بالبلاد.

وأقر بلال بوجود  تحديات فى تنسيق الجهود لتحقيق البيئة والسلامة مشدداً على اهمية تطوير التعدين.

من جهته كشف والي ولاية شمال كردفان محمد احمد هارون، عن تخصيص مجلس وزراء الولاية 50 مليون جنيه من عائدات النفير للدخول في (بريق) يدشنها محافظ البنك المركزي خلال الشهر الحالي.

ودعا القطاع الخاص للدخول في (بريق) والتعامل إيجابياً مع مبادرات بنك السودان باعتبار ان (بريق) تحقق الاعتماد على الذهب في تحقيق النمو الاقتصادي واعتبر  الذهب الرافعة لمعالجة الأزمة الاقتصادية.

وشدد على  الإحاطة بالمنتج وزيادته، مشيرآ الى ان ذلك يتطلب العمل كفريق واحد، داعياً الى عدم السماح باغلاق اي منجم بسبب الخلافات بين المجتمعات لتحقيق المصلحة العامة.

وأكد هارون رضا حكومة الولاية عن المسؤولية الاجتماعية لشركة الموارد المعدنية، داعياً الى توفير خدمات الإطفاء والانتشار المصرفي في أسواق التعدين باعتبارها من أكبر التحديات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق