الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

باحثة سودانية تسجل براءة إختراع جديدة لتحسين جودة “الخبز” في السودان

سوداني نت:

تمكنت باحثة سودانية من تسجيل براءة إختراع جديدة لتحسين الخبز في السودان. وسجلت الباحثة السودانية هنادي النور حماد براءة اختراع جديدة ( رقم 4089) في مجال علوم الأغذية وهي عبارة عن محسن طبيعي جديد من نبات الأبديب لتحسين جودة الخبز في السودان.

وقالت أستاذة هنادي فى تصريح صحفي بحسب سونا إن الأبديب نبات بري ينمو بكثرة في ولاية شمال كردفان وبعض الولايات السودانية الأخرى، ويستخدم في الطبخ بديلاً للويكة.

وقررت الباحثة لعدم إشتهار هذه النبتة في المركز وبقية الولايات الإستفادة من قيمتها الغذائية واستخدامها كمحسن طبيعي للخبز المنتج من دقيق القمح السوداني ودقيق القمح الروسي.

ونبعت الفكرة في العام 2020، خلال أزمة الخبز وندرته فقررت الباحثة حل هذه المشكلة من خلال رسالة الماجستير التي كانت تعدها. وقامت بجمع أوراق الأبديب وأضافت لها كحول الإيثانول لاستخلاص المادة عن طريق نقع الأوراق في الماء لمدة ساعة، ثم تصفيتها بمصفاة مع إضافة الإيثانول مرة أخرى لترسيب المادة اللزجة، ثم تجفيفها وسحنها وتعبئتها في عبوة بلاستيكية واستخدامها في تصنيع الخبز بنسب معينة. وقد أبهر الخبز المنتج أصحاب المطاحن والمخابز التي عرضت على الباحثة شراء المنتج ولكنها فضلت أن يبقى المنتج مشروعاً وطنياً.

وستواصل هنادي بحث الدكتوراة لتجربة هذه المادة مع دقيق الذرة ليستفيد منه مرضى حساسية القمح. وفي هذا الصدد أثنت بروفيسور سمية قطبي سالم أستاذة الأغذية بجامعة الأحفاد على هذه البراءة وشجعت الباحثة على مواصلة البحث واستخدام هذه البدرة في دقيق الذرة والدخن حتى يستفيد منها الجميع.

وتشير (سونا) إلى أن الأستاذة هنادي النور حماد محاضر بقسم علوم وتقانة الأغذية ورئيس قسم الجودة بكلية الزراعة جامعة أم درمان الإسلامية، حاصلة على عدة شهادات تدريبية في تخصص علوم وتقانة الأغذية من بعض مصانع الأغذية ومراكز بحثية ذات صلة وأيضاً حاصلة على شهادة أخصائي تعليم وتدريب إلكتروني من البورد العربي.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!