الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

وسط مخاوف سد النهضة.. مصر والسودان تنفذان مشروع “تنبؤ بإيراد النيل” بالخرطوم

سوداني نت:

كشفت مصر، السبت، عن تنفيذ مشروع تنبؤ بإيراد نهر النيل بالخرطوم، في غضون استمرار أزمة سد النهضة الإثيوبي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان إن الوزير هاني سويلم -المسؤول الفني لمصر بمفاوضات سد النهضة- وصل إلى الخرطوم في زيارة تستمر يومين، وكان في استقباله نظيره السوداني ضو البيت عبد الرحمن منصور.

وأوضح سويلم، خلال مباحثات ثنائية، أن السودان هي أول وجهة خارجية له إلى دولة من بلدان حوض النيل، مؤكدا عمق العلاقة بين البلدين اللذين “يربطهما شريان واحد هو نهر النيل”.

بدوره، أكد وزير الري السوداني ضرورة التعاون الصادق مع دول حوض النيل.

وتفقد الوزيران “مركز التنبؤ الجاري إنشاؤه بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية في البلدين، والذي يضم قاعدة بيانات هيدرولوجية موحدة ونموذجا للتنبؤ بإيراد نهر النيل”، وفق البيان الذي لم يحدد موعد الانتهاء منه.

ويأتي إعلان المشروع المصري السوداني وسط تخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

ووفقا للبيان المصري، بحث الوزيران خلال لقائهما أنشطة الهيئة المشتركة لمياه النيل وتطويرها، بعد استئناف أعمال اجتماعات الهيئة وعقد اجتماع لها بالخرطوم في أكتوبر الماضي، بعد توقف دام 4 سنوات من دون ذكر سبب التوقف.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!