الأخبارالأخبار الإقتصاديةالأخبار السياسية
تريند

الخرطوم وجوبا يتفقان على فتح معبر نهري وتنفيذ نشر قوات مشتركة علي الحدود

سوداني نت:

قرر السودان وجنوب السودان، فتح معبر كوستي النهري وتنفيذ نشر قوات مشتركة على الحدود بين البلدين.

وفي 12 يناير الجاري، اتفقت الخرطوم وجوبا على نشر قوات مشتركة على الحدود، البالغ طولها 1800 كيلو متر، بغرض التأمين لمنع تسلل الأسلحة غير القانونية ومحاربة القوات السالبة.

وعقدت الآلية السياسية الأمنيةالمشتركة بين البلدين، أعمال الدورة الـ 20 في العاصمة جوبا خلال الفترة من 17 – 20 يناير الجاري، ناقشت عدد من القضايا.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “شبكة صقر الجديان”، السبت؛ إن اللجنة “قررت فتح معبر كوستي النهري ودراسة تسهيل حركة مواطني البلدين عبر منظومة الحريات الأربع”.

وأشارت إلى أن اللجنة بحثت تنفيذ تكوين القوات المشتركة على الحدود، بناء على الاتفاق الذي جرى بين رئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس جنوب السودان.

وناقشت الدورة الـ 20، والتي شارك فيها وزراء دفاع وخارجية البلدين وممثلين للمؤسسات السياسية والأمنية، سبل تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين منذ سبتمبر 2012 خاصة في مجالات النفط والتجارة والتعاون الجمركي.

ويُقدر حجم التبادل التجاري بين الخرطوم وجوبا بنحو 1.5 مليار دولار، حيث تعتمد ولايات جنوب السودان الشمالية وبعض مدنه على البضائع السودانية.

 

وتداولت اجتماعات الآلية الثلاثية تقريرين من بعثة الأمم المتحدة في أبيي والآلية الأمنية للتحقق ومراقبة الحدود، وأكد الطرفين حرصهما على التعاون من أجل حدود آمنة ومحفزة للمواطنين على تبادل المنافع والعيش المشترك.

وتنتازع الخرطوم وجوبا في السيادة على منطقة أبيي الغنية بالنفط، لكنهما متفقان على أن حسم مصيرها يجب أن يتم عبر الاستفتاء ومع ذلك يختلفان حول من يحق له التصويت.

واستقبل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وزيرا دفاع البلدين اللذان قدما شرحًا لأعمال وقرارات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!