الأخبارالأخبار السياسية
تريند

بحضور البرهان وحميدتي: الآلية الثلاثية تجتمع مع كتلتي الحرية برعاية الرباعية

سوداني نت:

دعت الآلية الثلاثية، أمس الخميس، الأطراف السياسية بالسودان للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن لإنهاء الأزمة السياسية.

وأمس التأم اجتماع بالخرطوم ضم ممثلين عن الأطراف المدنية والعسكرية الموقّعين على الاتفاق السياسي الإطاري، وآخرين عن الأحزاب السياسية والحركات غير الموقعة على الاتفاق نفسه، وفق بيان صادر عن الآلية.

وقال البيان، إن الآلية المكوّنة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد”، إنها شاركت في الاجتماع “لدعم هذه الأطراف في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن العملية السياسية”.

وحثت الآلية، الأطراف على “التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، كخطوة أخرى نحو إنهاء الأزمة السياسية وتحقيق قدر أكبر من المشاركة السياسية”.

ورأت أن “الاتفاق الإطاري يوفر الأساس للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي، وتشكيل انتقال مدني جديد ذي مصداقية، ويلبّي تطلعات الشعب السوداني في مستقبل ديمقراطي مزدهر”، وفق المصدر نفسه.

وفي وقت سابق الخميس، قدّمت الآلية الرباعية المكوّنة من الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، مبادرة لإقناع القوى السودانية غير الموقّعة على الاتفاق الإطاري بالانضمام إلى العملية السياسية الجارية لحل الأزمة في البلاد.

وضم الاجتماع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو، إضافة إلى 3 ممثلين للقوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري هم: رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس، والواثق البرير وطه عثمان عن قوى الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي.

كما ضم ممثلين عن الأطراف الرافضة للتوقيع، وهم: رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس حزب الاتحادي الديمقراطي جعفر الميرغني، وذلك بحضور الرباعية والثلاثية .

وفي 5 ديسمبر 2022، وقّع مجلس السيادة ومكونات مدنية أبرزها قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) “الاتفاق الإطاري” لتدشين مرحلة انتقالية جديدة في السودان .

وتتزامن مبادرة الآلية الرباعية مع جهود دولية حثيثة للتوصل إلى حل للأزمة في السودان، آخرها زيارة وفد من مبعوثي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!