الأخبارالأخبار السياسية
تريند

والي الخرطوم يقف علي تعديات وسرقة مليشيا الدعم السريع لمتحف بيت الخليفة بامدرمان

سوداني نت:

وقف والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، والوفد المرافق له على حجم التعديات والسرقات التي تعرض لها متحف بيت الخليفة بامدرمان على يد المليشيا المتمردة، وذلك بحضور أعضاء اللجنة المكلفة بحصر الأضرار وتوفيق أوضاع المتحف، وتضم في عضويتها ممثلين عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف وأسرة الخليفة عبد الله والقوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة.

 

ووقفت اللجنة على سرقة متعلقات القادة ابرزها السيوف والبنادق والمسابح بجانب الأواني والمخطوطات التأريخية النادرة ابرزها مخطوطة مدون فيها التبرعات لإنشاء كلية غردون التذكارية وجدت ملقاة في فناء البيت كما تم تحطيم الخزن الزجاجية التي توضع بداخلها القطع الاثرية.

 

ووصف ممثل الهيئة العامة للآثار جمال محمد زين العابدين ان ما حدث في متحف بيت الخليفة تدمير ممنهج بدافع السرقة والتخريب المتعمد .

 

وقال إن البيت تم تشييده بواسطة مهندس ايطالي كمنزل للخليفة عبد الله التعايشي وتم تحويله في العام ١٩٢٩ كمتحف وهو مسجل ضمن الثراث العالمي ويحظى باهتمام كبير من المهتمين بالآثار. وتقدم بالشكر لوالي الخرطوم الذي استجاب سريعاً لنداء أحفاد الخليفة عبدالله وتحرك علي نطاق واسع وجمع كافة الأطراف المعنية للقيام بالواجب تجاه المتحف.

 

والي الخرطوم وصف ما حدث بانه جريمة متكاملة الاركان تؤكد حقيقية أهداف ونوايا المليشيا الإرهابية التي تستهدف هوية وتاريخ الشعب السوداني مؤكداً ان اللجنة المكونة من. كافة الأطراف تحركت بشكل عاجل لتأمين المتحف كما بدأ المختصون في حصر المسروقات والاضرار.

 

عقيد ركن / عثمان علي عبدالمجيد ممثل أسرة آل الخليفة اعرب عن بالغ حزنه للتصرفات البربرية التي قامت بها المليشيا وهو يجد الرفض والاستهجان من كافة أبناء الشعب السوداني.

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!