الأخبارالأخبار السياسية
تريند

مليشيا الدعم السريع تحاصر جبل الداير بشمال كردفان وتقتل وتنهب وتشرد المواطنين

سوداني نت:

أعلن مجلس شباب عموم جبل الدائر بولاية شمال كردفان، أن الدعم السريع تحاصر قرى تؤوي آلاف المدنيين في منطقة جبل الداير التابعة لمحلية الرهد منذ أيام، وتمنع عنهم القوافل التجارية وإمدادات الغذاء.

وقال مجلس شباب عموم جبل الدائر في بيان الاثنين، إن الدعم السريع هاجمت الحامية العسكرية التابعة للجيش في منطقة سدرة جبل الداير قبل أربعة أيام، ومنذ ذلك الوقت فر المدنيون إلى سفح الجبل وما زالوا هناك محاصرين دون ماء أو دواء أو غذاء.

ووجه البيان نداءً عاجلًا إلى المنظمات الحقوقية والهيئات الدولية ووكالات الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بحماية المدنيين بما في ذلك المناطق السياحية الأثرية في منطقة جبل الداير بولاية شمال كردفان، لأنها أكبر محمية طبيعية جبلية في أفريقيا.

وقال البيان إن الدعم السريع تحاصر المواطنين في سفح الجبل منذ أيام وتمنعهم من الوصول إلى مصادر المياه، وتم نهب جميع المقتنيات والماشية المملوكة للسكان بواسطة هذه القوات.

وناشد البيان بالوقوف مع مواطني جبل الدائر بمحلية الرهد في ولاية شمال كردفان لفك الحصار المضروب بواسطة الدعم السريع، وحذر من ارتكاب هذه القوات إبادة جماعية بحق المدنيين.

وكان الجيش خاض معارك ضارية الخميس في منطقة جبل الداير لصد هجوم على حاميته العسكرية في منطقة سدرة الواقعة في جبل الداير، وهي حامية عسكرية تتبع للفرقة العاشرة مشاة في أبو جبيهة بولاية جنوب كردفان.

وتعتبر الحامية التابعة الجيش من قوات النخبة في القوات المسلحة كونها لديها خبرات قتالية لأكثر من (40) عاماً وشاركت في معارك عسكرية في جنوب السودان قبيل الانفصال إلى بلدين.

وكان التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية في السودان، قد ذكر في وقت سابق أكثر من (40) مدنيا قتلوا خلال هجوم نفذته مليشيا الدعم السريع على منطقة جبل الداير بولاية جنوب كردفان.

وأضاف التحالف في بيان، أن السكان هناك يتعرضون “لإبادة جماعية” على أسس عرقي من قبل الدعم السريع.

وندد مبارك أردول، بالجريمة المروعة التي ارتكبتها المليشيا بحق مواطنين بجنوب كردفان، واعتبرها امتدادا لسلسلة الانتهاكات التي مورست بحق المدنيين في الجزيرة وغرب دارفور وولايات أخرى.

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!