الأخبارالأخبار السياسية
تريند

“الوطني” يُندِّد بالوضع الصحي لقياداته في كوبر عقب إصابة “هارون” ويٌحمِّل رئيس “السيادي” مسئوليّتهم

سوداني نت:

أصدر حزب “المؤتمر الوطني” بياناً مساء اليوم “الثلاثاء” الرابع من رمضان، ندّد فيه بالوضع ابصحي لقيادته في معتقل سجن “كوبر”.

وحذّر “الوطني” من خطورة أسلوب التشفي والانتقام عبر التوظيف الممنهج للإعتقال التحفظي الذي مارسته الحكومة وسلطاتها العدلية ضد قياداته الذين تجاوزوا العام الكامل في المعتقلات دون تقديمهم للمحاكمة.

وجدّد “الوطني” مطالبته بإطلاق سراحهم أو تقديمهم لمحاكمات عادلة، مضيفاً أن أسرهم طالبت النيابة العامة ومجلس السيادة أكثر من مرة بإطلاق سراحهم او وضعهم قيد الإقامة الجبرية حتى انجلاء هذه الجائحة طالما أن السلطة القضائية قد أوقفت العمل في المحاكم، مُحمِّلة السلطات النيابية والسيادية المسؤولية كاملة عن سلامتهم حينها.

وأشار البيان إلى ما وصفه بـ”التطور الخطير” بعد أن أكدت الفحوصات الطبية اليوم إصابة الأستاذ “أحمد محمد هارون” رئيس الحزب السابق، المعتقل بسجن كوبر بفيروس “كورونا” محذِّراً في الوقت ذاته من إحتمال انتقال العدوى إلى بقية قيادته بالمعتقل، برغم التعهدات والتطمينات السابقة بأن سلامتهم الصحية مكفولة.

وحمّل “الوطني” السطات الإنتقالية ممثلة في رئيس المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء والسلطات العدلية ممثلة في النائب العام المسؤولية كاملة عن سلامتهم الصحية وحياتهم.

وأضاف أن وصول العدوى إليهم برغم منع حتى أسرهم من زيارتهم لعدة أسابيع أمر مريب يستوجب التحقيق العاجل حول وجود مخطط لتصفيتهم بهذا المرض سيما وان جلهم من الذين تقدمت أعمارهم ويعانون من أمراض مزمنة أخرى تجعل آثار المرض عليهم خطيرة.

وخاطب “الحزب” قواعده مؤكداً أن هذا التطور الخطير يجب أن يقابل بما يستحقه من المساءلة القانونية.

وألمح إلى شبهة الشروع في تصفية قياداته موضحاً أن في ذاكرة الشعب السوداني أحداث سابقة لبعض القوى السياسية الحاكمة إرتكبت فيها مجازر في حق معتقلين ومساجين.

وطالب “الوطني” قواعده بضرورة توخي روح المسؤولية التامة في التعامل مع التطورات وانتهاج كافة الأساليب السياسية والقانونية المشروعة من أجل الحفاظ على حياة قيادات الحزب وتأمين سلامتهم الصحية.

أدناه ينشر “سوداني نت” نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم
المؤتمر الوطني
بيان مهم

قال تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) صدق الله العظيم

إلى جماهير الشعب السوداني الأبي :

لقد تابعتم مسلسل تسييس العدالة في بلادنا بالرغم من شعارات الحرية والسلام والعدالة التي رفعتها قوى الحرية والتغيير ؛ولقد ظللنا نحذر من خطورة أسلوب التشفي والانتقام عبر التوظيف الممنهج للإعتقال التحفظي الذي مارسته الحكومة وسلطاتها العدلية ضد قيادات المؤتمر الوطني الذين تجاوزوا العام الكامل في المعتقلات دون تقديمهم للمحاكمة ؛وما ظللنا ننشده إما إطلاق سراحهم أو تقديمهم لمحاكمات عادلة ؛وقد طالبت أسرهم النيابة العامة ومجلس السيادة أكثر من مرة بإطلاق سراحهم او وضعهم قيد الإقامة الجبرية حتى انجلاء هذه الجائحة طالما أن السلطة القضائية قد أوقفت العمل في المحاكم ؛وقد حمّلت الأسر السلطات النيابية والسيادية المسؤولية كاملة عن سلامتهم حينها.

لقد أكدت الفحوصات الطبية اليوم إصابة مولانا أحمد محمد هارون رئيس الحزب السابق المعتقل بسجن كوبر بفيروس كورونا نسأل الله له ولكل المصابين عاجل الشفاء ؛وهو تطور خطير بأن العدوى قد انتقلت إليهم في معتقلهم برغم التعهدات والتطمينات السابقة بأن سلامتهم الصحية مكفولة ؛لذا فإننا نحمل السطات الانتقالية ممثلة في رئيس المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء و السلطات العدلية ممثلة في النائب العام المسؤولية كاملة عن سلامتهم الصحية وحياتهم ؛وأن وصول العدوى إليهم برغم منع حتى أسرهم من زيارتهم لعدة أسابيع أمر مريب يستوجب التحقيق العاجل حول وجود مخطط لتصفيتهم بهذا المرض سيما وان جلهم من الذين تقدمت أعمارهم ويعانون من أمراض مزمنة أخرى تجعل آثار المرض عليهم خطيرة .

إلى قيادات وقواعد حزبنا:

إننا نؤكد أن هذا التطور الخطير يجب أن يقابل بما يستحقه من المساءلة القانونية ؛وفي ذاكرة الشعب السوداني أحداث سابقة لبعض القوى السياسية الحاكمة إرتكبت فيها مجازر في حق معتقلين ومساجين ؛لذا نرجو توخي روح المسؤولية التامة في التعامل مع التطورات وانتهاج كافة الأساليب السياسية والقانونية المشروعة من أجل الحفاظ على حياة قيادات الحزب وتأمين سلامتهم الصحية .

المؤتمر الوطني -أبريل ٢٠٢٠م

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٦)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٥)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!