الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

انخفاض مناسيب النيل في معظم الاحباس

سوداني نت:

بلغ منسوب النيل الرئيسي اليوم الأحد (15.59) متراً بانخفاض (5) سم عن الأمس وارتفاع (50) سم عن العام الماضي ، فيما واصلت مناسيب النيل انخفاضها في معظم الأحباس، بينما ظل منسوب محطة شندي ومناسيب النيل الأبيض من الجبلين حتى خزان جبل أولياء في أعلى مستوياتها.

وأكدت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية في بيانها اليوم “الأحد”، أن وارد محطة الديم عند الحدود السودانية- الإثيوبية ليوم غد “الإثنين” سيكون في حدود (600) مليون متر مكعب، ويكون وارد العطبرواي في حدود (175) مليون متر مكعب.

وعلي صعيد متصل بلغ منسوب نهر عطبرة اليوم (14.48) متراً بانخفاض (10) سم عن الامس وانخفاض (10) سم عن العام الماضي، ويمر الفاصل المداري شمال ولاية البحر الأحمر وشمال مدينة ابوحمد ماراً بمدينة كريمة وشمال الولايات الغربية، ومن المتوقع أن يتقدم قليلاً خلال اليوم.

وأشارت غرفة عمليات الدفاع المدني والطوارئ بولاية نهر النيل، إلى أن يوم أمس شهد رياحاً واتربة شديدة بمحلية ابوحمد.

ونوهت الغرفة جميع المواطنين خاصة القاطنين على ضفاف نهري النيل والعطبراوي والمناطق التي تأثرت في الأعوام السابقة من الفيضانات بأن هنالك ارتفاعاً في مناسيب نهري النيل والعطبراوي، وطالبت بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأنهار والوديان والمناطق المنخفضة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

وتوقعت لجنة الفيضانات أن تكون المناسيب ليوم غد الإثنين على النحو التالي: (القطاع الدمازين– سنار سيشهد استقراراً، القطاع سنار- الخرطوم سيشهد انخفاضاً في حدود 9 سم، القطاع الخرطوم- شندي سيشهد انخفاضاً في حدود 6 سم، القطاع شندي- عطبرة سيشهد انخفاضاً في حدود 3 سم، القطاع خشم القربة- عطبرة سيشهد انخفاضاً في حدود 10، القطاع عطبرة– سد مروي سيشهد انخفاضاً في حدود 8 سم، القطاع سد مروي- الدبة سيشهد انخفاضاً في حدود 4 سم والقطاع الدبة- دنقلا سيشهد استقراراً).

واشارت اللجنة في تقريرها إلى أن محطة مدني سجلت اليوم (19.76) متراً، ويتوقع أن تنخفض غداً (19.73) متراً، وسجلت محطة الكاملين اليوم (18.65) متراً لتنخفض غداً الثلاثاء إلى (18.63) متراً، وسجلت محطة الخرطوم اليوم (17.36) متراً  وتنخفض غداً إلى منسوب (17.32) متراً وتوالي الانخفاض إلى منسوب (17.22) متراً يوم الأربعاء، بينما سجلت محطة شندي  اليوم (18.39) متراً، ويتوقع أن تنخفض غداً بمقدار (3) سم لتسجل (18.36) متراً، وسجلت محطة عطبرة اليوم (15.59) متراً، وتنخفض يوم غدٍ إلى (15.45) متراً، بينما سجلت محطة دنقلا اليوم (15.16) متراً وتنخفض غداً إلى (15.13) متراً.

ودعت اللجنة الجهات المختصة والمواطنين لإتخاذ الحيطة والحذر حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم، وستواصل الإدارة العامة متابعة موقف الفيضان.

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٩)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٨)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق