الأخبارالحوادث و الأحداث
تريند

تحذيرات من تفاقم أزمة كورونا في بورتسودان بسبب ممارسات المواطنين

سوداني نت:

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، تسجيل 1725 إصابة بفيروس كورونا منها 146 حالة وفاة منذ بداية الجائحة بعاصمة ولاية البحر الأحمر بورتسودان.

وأهاب بيان مشترك لوزارتي الصحة الاتحادية والولائية السبت، بجميع مواطني الولاية الالتزام بالاشتراطات الصحية لمنع انتشار الوباء وتلقي جرعات التطعيم في المراكز المعلنة على امتداد الولاية بالتزامن مع إطلاق حملة تدخل وبائي تستهدف محلية بورتسودان بالأساس وباقي محليات الولاية وفق مؤشرات الإصابة بالفيروس.

وقال البيان، “التقارير الوبائية التي تصدر عن الترصد الوبائي المدمج بالنظام الصحي تمثل رصدا صريحا وشفافا لحالات الكورونا المؤكدة معملياً عبر الفحص الجيني (Rrt-PCR positive cases) والتي بطبيعة الحال لا تمثل كل الحالات المشتبهة والتي تعاملت معها طواقم الوبائيات بالوزارة حين وصولهم للمؤسسات الصحية وطواقم الأقسام المختلفة للوزارة من طب وقائي وعلاجي”.

وأضاف أن التقرير الوبائي لجائحة كورونا يتأثر وبشكل مباشر بممارسات كثيرة تصدر عن المواطنين مثل تحويل المنازل إلى غرف للعزل من قبل المواطنين وبعض الكوادر الصحية وعدم تبليغ الوبائيات، الفحص بالمعامل الخاصة والمعمل المركزي لنفس الشخص تخطياً لنتيجة الفحص الإيجابية مع إعطاء معلومات مغلوطة عن العنوان ورقم الهاتف، مع إبقاء المرضى بالمنزل حتى يتدهور وضعهم الصحي قبل إحضارهم للمستشفى أو وفاتهم إثر التكتم على وضعهم الصحي، ودفن الموتى دون عرضهم على السلطات الصحية.

وتابع البيان، “من هذه العوامل مجتمعةً نجد أن التقرير الوبائي تنقصه الكثير من الحقائق والتي غيبت عنه للظروف المذكورة آنفاً لذلك تقرر معالجة الحالات أعلاه مع نشر تقارير أخرى حول المدافن والممارسات المجتمعية التي تخفي عن أعين الوزارة الكثير مما يدور”.

ولفت إلى اعتزام الوزارة دراسة قرار يمنع دفن الموتى إطلاقاً وعلى مستوي الولاية ما لم يتم تقصي أسباب الوفاة بالتنسيق مع لجان الأحياء وأخذ العينات التشخيصية وإرسالها للمعمل أو من خلال استبيان تقصي أسباب الوفاة.

وأقر البيان، بمعاناة الولاية من شح في الكوادر مما يتطلب ضرورة إيجاد وظائف وبذلك نطلب من الكوادر الصحية مراجعة الوزارة للانضمام للفرق العاملة.

وكشف عن حصول وزارة الصحة بالولاية على عدد 30 ألف جرعة من اللقاح وتم تطعيم عدد 1110 مواطن خلال عطلة العيد وسيتم التوسع في التطعيم خلال ثمانية مراكز.

واشار رئيس اللجنة العليا لجائحة الكورونا ؛ طه بدوي  الي ان اللجنة رفعت عدد من التوصيات لوالي البحر الأحمر  بوضع خارطة للوبائيات و مراجعة و تفعيل القوانين و قيام حملات توعية.

و أوضح بدوي أن الاجتماع الموسع للغرفة برئاسة الوالي و حضور مدير عام قطاع الصحة زعفران الزاكي اطلع على ماتم من مجهودات لمجابهة الوباء ، مشيراً إلى زيارة متوقعة لوفد وزاري برئاسة وزير الصحة الإتحادي و عضو مجلس السيادة صديق تاور.

فيما كشفت مدير عام وزارة الصحة بالولاية زعفران الزاكي عن وصول لقاح جونسون الأمريكي خلال الأيام القادمة ، و أشار ت إلى انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 50% ، مبينةً أن هنالك  اتجاه لوضع خارطة وبائية لمكافحة الفيروس و خطة للتحكم فيه مبنية على المعلومات .

وأوصت الغرفة العليا لإدارة أزمة جائحة كورونا بولاية البحر الأحمر، بتمديد الطوارئ الصحية لمدة أسبوع.

ودعت اللجنة توصية لوالي الولاية إلى التشديد على الإشتراطات الصحية والاحترازات، وإصدار أمر محلي بالغرامات للمخالفين.

كما أوصت بدعم مراكز العزل بخبراء في خدمات علاج مركز العزل.

من جانبها دعت رابطة الاطباء الاشتراكيين “راش” الحكومة إلى اتخاذ قرار بإغلاق  ولاية البحر الاحمر، لمدة ثلاثة أسابيع قابلة للتمديد، مع إغلاق كل المعابر المؤدية من وإلى الولاية، بعد تفشي فيروس كورونا.

وقالت “راش” في تصريح صحفي، إنها تتابع الوضع الوبائي للإصابة بجائحة فيروس كورونا المستجد بالولاية حيث بلغ العدد التراكمي للحالات الموجبة 1725 حالة في الفترة من العاشر من مارس من عام 2020 وحتى الحادي والعشرين من يوليو 2021، فيما بلغ إجمالي التبليغات بالحالات الجديدة التي تم الوصول إليها خلال الخميس المنصرم إلى 11 حالة من ضمنها خمس حالات موجبة وست حالات سالبة.

وأشارت الرابطة إلى ان عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد  بلغت في فترة اسبوع من 15 يوليو حتى 21 يوليو إجمالي تراكمي الحالات 138 منها 74 حالة سلبية و64 حالة موجبة. فيما بلغت الوفيات منذ بداية الموجة الثالثة 64 حالة وفاة وبلغت نسبة الإماتة (3.5%).

وأبانت الرابطة أن الحالات المذكورة هي المسجلة في سجلات ومضابط النظام الصحي ولا تشمل الحالات التي لا تصل للمؤسسات الصحية وتوقعت بان تكون هذه الحالات اكبر بالمعاينة الموضوعية لحجم الوباء والوضع الصعب الذي تمر به الولاية.

واستندت على  ما ورد في بيان رئيس اللجنة العليا لمقابر ولاية البحر الأحمر الذى اوضح بان مقابر السكة حديد وحدها يدفن فيها بشكل يومي من 30 إلى 35 من الجثامين القادمة من مراكز العزل والأحياء.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!