الأخبارالأخبار السياسية
تريند

الامم المتحدة تعلن عن إطلاق مشاورات أولية لانهاء الازمة السياسية بين الأطراف السودانية

سوداني نت:

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس بالسودان فولكر بيرتس، عن إطلاق مشاورات أولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية تتولى الأمم المتحدة تيسيرها تهدف للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام.

وقال فولكر في بيان السبت، إنه تم إنشاء بعثة يونيتامس بموجب قرار مجلس الأمن 2524 (2020) استجابة لطلب القيادة السودانية في شهر فبراير 2020 لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، وفي الوقت الذي واجهت فيه الفترة الانتقالية عقبات كبيرة أثرت بشدة على البلاد بسبب انعدام الثقة بين كافة الأحزاب السياسية في السودان.

والجمعة، جددت الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها لحوار يقوده السودانيون بتسهيل أممى للتوصل لتوافق وطني من شأنه إنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

واعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه الشديد من أن يؤدي الانسداد السياسي الراهن إلى الانزلاق بالبلاد نحو المزيد من عدم الاستقرار وإهدار المكاسب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحققت منذ قيام الثورة، مع عدم فعالية كل التدابير التي تم اتخاذها حتى الآن في استعادة مسار التحول الذي يحقق تطلعات الشعب السوداني.

والثلاثاء، حذّرت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي، من مغبة تشكيل حكومة انتقالية بشكل أحادي من قبل المكون العسكري ورهنت استئناف الدعم الدولي بمشاركة مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة المدنيين.

وأضاف “لقد حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بنَّاءة وستكون العملية شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين، من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة، للمشاركة في العملية السياسية التي تتولى الأمم المتحدة تيسيرها.

وتابع البيان، قد قامت النساء بدور مركزي في الثورة وفي الفترة الانتقالية، واحراز تقدم في ضمان المشاركة الكاملة والمجدية والمتساوية للنساء أمر ضروري. كما تُعوّل بعثة يونيتامس على التعاون التام والمشاركة الكاملة لجميع أصحاب المصلحة السودانيين للمساهمة في نجاح هذه العملية؛ وستبقى الأمم المتحدة ملتزمة بدعم تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة”.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء المقبل، اجتماعا غير رسمي للبحث في آخر التطورات في السودان، والإطلاع على إحاطة من رئيس بعثة يونيتامس بالسودان فولكر بيرتس، حول الوضع بعد استقالة عبدالله حمدوك.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!