الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

السودان وبلاروسيا يعلنان اتفاقيات ضخمة على رأسها صناعة الجرارات والشاحنات

سوداني نت:

أصدر الرئيسان فخامة المشير عمر البشير رئيس جمهورية السودان وفخامة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بياناً مشتركاً اليوم في ختام زيارة السيد رئيس الجمهورية والوفد رفيع المستوى المرافق له إلى جمهورية بيلاروسيا في الفترة من 9-11 ديسمبر 2018م بناءً على دعوة من رئيسها صاحب الفخامة أليكساندر لوكاشينكو.

ووقع الطرفان عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة أهمها الصناعة حيث سيقوم السودان بتصنيع آليات بالروسية محليا.

وفيما يلي نص البيان :
قام فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير، رئيس جمهورية السودان، يرافقه وفد رفيع المستوى بزيارة رسمية إلى جمهورية بيلاروسيا في الفترة من 9-11 ديسمبر 2018م بناءً على دعوة من صاحب الفخامة اليكساندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا.
تبادل الرئيسان وجهات النظر حول المواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية، والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
إستعرض الرئيسان سير تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها إبان زيارة رئيس جمهورية بيلاروسيا إلى السودان في العام 2017م، مع التركيز على تنفيذ المشاريع المشتركة، كما تطرقا لمجالات التعاون الثنائي الواعدة فى البلدين. 

عُقدت المحادثات بين الطرفين في جو يسوده التفاهم المشترك، وبحثت ترقية وتعزيز العلاقات الثنائية.

شكلت الزيارة التاريخية الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين التي قام بها صاحب الفخامة اليكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا إلى جمهورية السودان، في يناير 2017م دفعة قوية لتطوير التعاون الشامل في العلاقات الثنائية.

إن التبادل المنتظم للزيارات بين البلدين يؤكد المستوى العالي للثقة السياسية المتبادلة.

ساهمت الزيارة الرسمية لرئيس جمهورية السودان إلى جمهورية بيلاروسيا في تعميق الحراك الإيجابي الرامي لتطوير العلاقات السودانية – البيلاروسية.

عبر الطرفان عن رغبتهما في ترقية التعاون من أجل تعزيز العلاقات الثنائية، وتطوير الشراكة بينهما.

في هذا السياق، يرحب الجانب البيلاروسي بفتح سفارة للسودان في جمهورية بيلاروسيا، ويتطلع الجانب السوداني لأن يكون لجمهورية بيلاروسيا تمثيل مقيم في جمهورية السودان.

يُعبّر الطرفان عن الإحترام والدعم المتبادلين للسياسة الداخلية والخارجية وسيادة واستقلال كل منهما، ويؤكدان التزامهما بحماية أمن البلدين ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والسلم الدوليين، ومنع انتشار ظاهرة الارهاب والتطرف اللتان تشكلان تهديداً جدياً للأمن الدولي.

في هذا السياق، إتفق الطرفان على أهمية حل النزاعات الإقليمية بالوسائل السياسية والدبلوماسية، وأكدا على رغبتهما الأكيدة في الالتزام بأهداف ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ المتعارف عليها في القانون الدولي.

إتفق الطرفان على تبادل الدعم في المنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز، وذلك في إطار المبادرات الدولية الرامية للتصدى للمهددات والتحديات المعاصرة. 

يرحب الطرفان بالتعاون المتميز في كافة المستويات مع الإشارة للدور المهم للجنة التعاون السودانية – البيلاروسية المشتركة، وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات الرامية إلى تطوير التعاون الثنائي متعدد الأوجه، وتنسيق الجهد المشترك الرامي إلى تطبيق هذه الإجراءات.

يؤكد الجانبان على أهمية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون في المجالات الصناعية وإنتاج الآليات والمنتجات الزراعية.

وبغرض تحسين القاعدة الصناعية لجمهورية السودان، سيتم إنشاء مصنع في السودان لإنتاج الآليات متعددة الصناعات يعمل على إنتاج جرارات “بيلاروسية” وشاحنات “ماز” وآليات “قومزيلماش”.

في إطار هذا المشروع سيقوم الجانب البيلاروسي بتدريب الخبراء السودانيين ونقل التكنولوجيا المناسبة للجانب السوداني، واتخاذ التدابير المشتركة الضرورية لتوطين الإنتاج.

وتلتزم حكومة السودان باتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم مشروع إنشاء مصنع لإنتاج آليات متعددة الصناعات.

تعزيزاً للقطاع الزراعي في جمهورية السودان وافقت حكومة جمهورية السودان على تسهيل إكمال الإجراءات من أجل قيام مشاريع مشتركة لإنتاج اللحوم ومنتجات الألبان والأعلاف وزراعة الخضروات باستخدام التقانة البيلاروسية.

يرحب قادة البلدين بالتقدم في تنفيذ مشاريع تعدين الذهب في السودان، من قبل الشركات البيلاروسية. كما اتفق الطرفان على اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان تنفيذ مشاريع في قطاعي الطاقة والنفط في جمهورية السودان.

عبر الجانبان عن رضائهما التام عن التعاون في مجال التعليم، بما في ذلك وضع آليات لاجتذاب وابتعاث السودانيين لتلقي التدريب في المؤسسات التعليمية البيلاروسية، وتشجيع تبادل الطلاب، وتأسيس شعب مشتركة في التخصصات ذات الأولوية، وتنظيم التبادل الأكاديمي والمهني، وابتعاث خبراء اللغة العربية البيلاروسيين لتلقي التدريب في الجامعات السودانية، وتنظيم برامج تدريس اللغة الروسية عن بعد للطلاب السودانيين، وفتح شعب تحضيرية حسب نظم المؤسسات التعليمية في جمهورية السودان.
يرحب الطرفان بتعزيز الأسس القانونية للتعاون الثنائي وذلك عبر التوقيع خلال هذه الزيارة على اتفاقيات تهدف إلى تطوير التعاون في مجال الضرائب والجمارك ومجالات أخرى مختلفة.

رحب الرئيسان بعقد منبر لمجلس رجال الأعمال البيلاروسي -السوداني خلال هذه الزيارة.

في ختام الزيارة عبّر فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير، رئيس جمهورية السودان، عن شكره وتقديره لصاحب الفخامة اليكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا، ولشعب بيلاروسيا، على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة مقدماً الدعوة لرئيس جمهورية بيلاروسيا لزيارة جمهورية السودان.

وقع في منسك في العاشر من ديسمبر 2018م على ثلاث نسخ أصلية بكل من اللغة العربية والروسية والإنجليزية.

المشير عمر حسن أحمد البشير الكسندر لوكاشينكو

رئيس جمهورية السودان رئيس جمهورية بيلاروسيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق